صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..
صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..
صعوبات التعلم لدى الاطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

 

 الاستراتيجيات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

الاستراتيجيات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاستراتيجيات التعليمية   الاستراتيجيات التعليمية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 11:19 pm

الاستراتيجيات التعليمية
إن طرق التدريس أو أساليب التعلم مفهوم يعني قيام المعلم باستخدام وسائل متنوعة في عرضه لمحتوى المادة الدراسية ، ويستطيع المعلم بشيء من المرونة استخدام أشكال لعرض المادة منطلقاً من نقاط القوة لدى الطلبة جاعلاً التعليم تفاعلاً إيجابياً خصباً.
إن استخدام المعلم لأساليب مختلفة في تدريسه لطالب لتمكينه من اكتساب مادة معينة ، فيصبح في هذه الحالة يطبق استراتيجية هنالك طرق تدريس كثيرة تتبع مع طلبة صعوبات التعلم ولكنني سأكتفي بتوضيح بعضها ومنها :
01 الكتب المصورة التي تخلو من الكلمات :
إن هذه الطريقة تتلخص في عرض كتب تخلو نهائياً من الكلمات ، لان الصور تقدم فكرة واضحة ، وتعتبر هذه الكتب مصدراً ممتازاً لتطوير اللغة وتطوير تراكيب القصة والمفاهيم المجردة والتتابع.
هذه الكتب المستخدمة تساعد الطفل على استخدام المفردات التي تصف هذه الصور وينبغي على المعلم استخدم صور الأشياء المحسوسة في تدريب الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعبير اللغوي ، أيضاً من الممكن كتابة المفردات على بطاقات تحت الصورة أو بجانبها ،
أما النماذج المناسبة لهذه الطريقة فهي الطالب الكلي والسمعي والبصري.

02 نشاط تعبئة الفراغات :
يستخدم هذا الأسلوب كأداة تدريس للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، يمكن الإفادة من القصص التي يرويها الأطفال شفوياً أو القصص المكتوبة لتطوير مثل هذا النشاط ، وذلك باستخدام كلمات الطفل كمصدر ، ويمكن حذف كل كلمة خامسة أو سادسة أو سابعة ، ثم تكتب على بطاقات ليختار الطفل الكلمة المناسبة منها . الهدف الرئيسي من هذا الأسلوب ،تطوير الاستيعاب القرائي ومهارات التنبوء أما النماذج المناسبة فهي النموذج الكلي والسمعي والبصري
03استراتيجية الوعي الذاتي \الرقابة الذاتية :
هذه الاستراتيجية مفيدة للطلبة الذين يعانون من مشكلات في الانتباه يقوم المعلم بموجب هذا الأسلوب بتقييم سلوكهم والاحتفاظ بهذا التقييم في سجل خاص ويمكن أن ينفذ التقييم الذاتي في أثناء قيام الطلبة بنشاطات صفية حيث من السهل تحديد السلوك المطلوب ، ويتكون هذا الأسلوب من ثلاثة أجزاء هي
أ ـ نغمة موسيقية تحفز الطالب على مراقبة ذاته .
ب ـ استراتيجية معينة يسأل الطالب فيها نفسه عدداً من الأسئلة.
ج جهاز تسجيل.
يستعمل جهاز التسجيل ، لتسجيل تقييم الطالب لذاته من خلال إجابته عن الأسئلة التي يطرحها على نفسه كما يستعمل هذا الجهاز أيضاً للاستماع إلى الموسيقى المحددة بمعدل 45 ثانية ، وبعد سماع الموسيقى يطلب من الطالب أن يسأل نفسه عدد من الأسئلة ،
إن مكتشفات البحث العلمي عن الرقابة الذاتية يشمل ما يلي :
أ ـ إن الرقابة الذاتية للسلوك في أثناء القيام بمهمة كما ينتج عنه زيادة في تطور السلوك وزيادة الإنتاجية.
ب ـ إن المفاتيح (الألحان) والتسجيل الذاتي للإجابات عناصر ضرورية في الإجراءات الأولية للتدريب .
ج ـ لقد تبن أن التحسن في السلوك ولأداء يمكن أن يتواصل إلى ما لا يقل عن شهرين ونصف بعد انتهاء تدريبات الرقابة الذاتية .
04 استراتيجية الصورة البصرية:
تسهل هذه الطريقة عملية الاستيعاب القرائي بتكليف الطالب بقراءة نص معين وتكوين صورة بصرية تمثل محتوى النص باتباع الخطوات التالية :
أ ـ اقرأ : اقرأ الجملة الأولى
ب ـ تخيل : حاول أن تشكل صورة ذهنية
ج ـ صف : صف الصورة الذهنية التي كوّنتها
د ـ قيّم: قيّم مدى اكتمال الصورة
هـ ـ أعد : أعد الجملة وكرر الخطوات من (أ _د )
يطبق الطلبة هذه الاستراتيجيات أولاً على مادة قرائية تناسب مستوى قدرتهم ثم يطبقونها على مادة قرائية من مستوى صفهم ، تستعمل هذه الطريقة مع الطلبة الذين يفضلون التعلم بالطريقة الكلية البصرية




05مساءلة الذات :
تسهل هذه الاستراتيجية عملية الاستيعاب القرائي حيث يتعلم الطالب تكوين أسئلة أثناء القراءة ليبقى مهتماً في الموضوع ، ولتزداد قدرته على التذكر وينبغي على الطالب أن يتبع الإجراءات التالية للتدرب على هذه الاستراتيجية :
أ ـ قراءة العنوان : يسأل الطالب نفسه أكبر عد ممكن من الأسئلة التي تتطلب الإجابة عنها معلومات متعلقة بالعنوان
ب ـ وضع إشارة عند إجابة السؤال عندما يجدها في النص
ج ـ يسأل نفسه مجموعة من الأسئلة أثناء القراءة لمساعدة نفسه على الاستمرار في القراءة
د ـ وضع علامة لكل إجابة
تناسب هذه الاستراتيجية الطلبة الذين يفضلون التعلم بالطريقة التحليلية البصرية.
06 استراتيجية الأحاجي والألغاز :
تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المناسبة لبعض نماذج التعلم فمثلاً يقوم الطالب بقراءة قصة ورسم صورة تمثل هذه القصة التي قرأها ، مما يوفر له التعلم الكلي المحسوس والمرئي ، ويلحق اللغز بالكتاب ليقوم بحله طلاب آخرون مما يوفر لهم تغذية راجعة إيجابية ، والنماذج المناسبة لهذه الاستراتيجية :النموذج الكلي ـ واللمسي _البصري الحركي.
7 الطريقة اللغوية :
في هذه الاستراتيجية يتم تعليم الحروف التي تشكل نمطاً أو عائلة مثلاً( قال ،مال، جال) ، تحتوي الكتب التي تستخدم الأسلوب اللغوي بشكل رئيسي على كلمات تنتمي عائلات كلمات مثل (الولد قال عندي مال) كثيراً ما تبدو اللغة في هذا الأسلوب لغة مصطنعة .
تستثمر مواد التحليل الصفي الأسلوب اللغوي استثماراً جيداً بتوفير فترات تدريب قصيرة ، وفي أتناء هذه التدريبات يقرأ الطلبة كلمات تضم مجموعات حروف متزايدة في صعوبتها، يناسب هذا الأسلوب نموذج تحليلي سمعي والى حد ما بصري .
08أسلوب فيرنالد :
يستعين أسلوب فيرنالد بحواس متعددة لتعليم القراءة والكتابة ، وهي أربع حواس ، حاسة البصر ، السمع ، الحركة ، واللمس ، وقصد به أساسا تعليم الطلاب الذين يعانون صعوبات حادة في تعلم وتذكر الكلمات عند القراءة والذين ليس لديهم إلا مخزون محدود من الكلمات البصرية ، ويسمى أيضا بأسلوب تتبع الكلمة ، الذي يقوم فيه المعلم بكتابة الكلمة على بطاقة كبيرة بقلم شمع ملون مبرزا الحرف ، ثم يقوم الطالب متتبعا الكلمة بيده مرات عدة مع نطقه للكلمة ثم يقلب الطالب البطاقة ويكتب الكلمة من الذاكرة ، وهو يناسب نموذج التعلم الكلي ، البصري ، اللمسي
تكييفات وطرق تعليم للمتعلم اللمسي - الحركي

ملاحظات على المتعلم اللمس الحركي :

- غالبا ما يكون متحركا بالمعنى الحرفي للكلمة ويعتبر ذا نشاط زائد .
- يظهر رغبته في ان يلمس ويتحسس أي شيء . ويمرر يده فوق الاشياء ( لا يستطيع السيطرة على يديه .
- يكون عادة متناسقا جدا .
- يستمتع بعمل الأشياء بيديه ، يحب تفكيك الأشياء وتركيبها .
- قد يستمتع حقا في كتابة الاشياء .
- يستخدم أشياء محسوسة كمعينات تعلّم وبخاصة تلك الأشياء التي يستطيع التعامل معها بسهولة .
- يتعلم على نحو أفضل من خلال العمل واستكشاف البيئة .
- غالبا ما تكون لديه صعوبة مع الاعداد ، والحروف ، والعد ، والتسلسل وتركيب الحروف الهجائية . لديه صعوبة في تأسيس علاقات مطابقة ( واحد مقابل واحد )في القيم العددية وكذلك لديه صعوبة في تعلّم الرموز المجردة .
- قد يوصف على أنه متدني التحصيل .


طرق العتليم :

- استخدم أسلوب الاستكشاف بالحركة . استخدم مسطرة أو أداة أخرى كخط للعد لتعلّم العد ّ ، والجمع والطرح .
- اجعله يختار ويتحسس الأعداد ، والمقاطع وسرعة الصوت
- استخدم معينات التعلّم كورق الزجاج لتحسس الكلمات أو الأرقام ، وكذا أقلام التلاوين وذلك للحصول على تعزيز .
- استخدم جميع الأدوات المحسوسة واليدوية الممكنة في طريقة التعلم والتعليم .
- استخدم لعب الدور حيثما أمكن .
- دعه يساعدك في صنع معينات تعلّمية .


تكييفات التعليم :

- استخدم صورا لتساعد على ترسيخ ترابطات سواء في مجال الكلمات أو الأعدا أو المعاني .
- ارفق أوصافا لفظية حيثما أمكن ..
- استخدم طرقا بصرية - سمعية - لمسية وحركية لتعليم الكتابة ز
- نظم أوقاتا للحركة والراحة واعادة تنظيم الحيز الصفي ( غرفة الصف )

ملاحظة مهمة جدا : ان معظم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم هم طلاب ( كليون لمسيون - حركيون )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

الاستراتيجيات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستراتيجيات التعليمية   الاستراتيجيات التعليمية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 11:19 pm

معلم صعوبات التعلم :

هو الشخص المؤهل والحاصل على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة تخصص صعوبات تعلم ويقوم بعملية التدريس في غرفة خاصة تعرف باسم غرفة المصادر في مدارس التعليم العام .

ومن مهامه ما يلي :

1- القيام بالمسح للتعرف على الحالات التي تكون لديها صعوبة في التعلم .

2- القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد الصعوبة ونوعيتها .

3- إعداد وتصميم وتنفيذ الخطة التربوية الفردية التي تتلاءم مع خصائص واحتياجات كل طالب من الطلاب المستفيدين من خدمات غرفة المصادر .

4- العمل على تفعيل دور الأسرة في المشاركة الإيجابية مع معلم غرفة المصادر .


5- تبني قضايا الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في اجتماعات المجالس المدرسية.

6- توعية المدرسة والمدارس المجاورة وإدارة التعليم ومراكز الإشراف بفوائد البرنامج.

7- بناء علاقة عمل ودية وإنسانية مع الجهاز الإداري والفني والطلاب وأولياء أمورهم مع القدرة على التواصل بما يخدم ويسهل عمل المعلم .

8- تكوين جماعة غرفة المصادر من طلاب ذوي صعوبات التعلم وغيرهم من طلاب المدرسة المتميزين وتفعيل دورهم وتنويع نشاطاتهم الموجهة لخدمة البرنامج .

9- المشاركة مع معلم المادة في إعداد الاختبارات الشهرية والفصلية للطالب الذي يتلقى خدمات برنامج صعوبات التعلم .

10- المشاركة في لجنة برنامج صعوبات التعلم في المدرسة .

11- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الخاصة بكل طالب من الطلاب المستفيدين من غرفة المصادر .

12- العمل مع المرشد الطلابي في كل ما من شأنه خدمة طلاب ذوي صعوبات التعلم.

13- تقديم المشورة لمعلم الفصل العادي في الأمور التي تخص طلاب ذوي صعوبات التعلم مثل :
أ - طرق التدريس .
ب – الاستراتيجيات التعليمية .
ج – توزيع الدرجات .
د – أساليب التعامل مع الطالب .
هـ – أساليب تأدية الاختبارات .

14- العمل على تنمية المهارات الأساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم مثل : المهارات السمعية ، والمهارات البصرية، والمهارات التعليمية، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التحكم الذاتي .

15- محاولة إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية التي تتناسب مع كل حالة يقوم بتدريسها .

16- الاستمرار في متابعة الحالات التي سبق وأن قدمت لها خدمات في البرنامج .

17- المشاركة في الإعداد للدورات التربوية القصير أو الطويلة والحرص على الاستفادة منها .

18- العمل المسائي . ( وسوف يتم شرح آلية تنفيذه في وقت لاحق )

19- عمل سجل مستقل لكل من جماعة غرفة المصادر ولجنة برنامج صعوبات التعلم وبرنامج التوعية .المصدر : دليل برنامج صعوبات التعلم - الامانة العامة للتربية الخاصة – السعودية
ادعى فولغام ( ان كل ما أحتاجه من معرفة قد تعلمته في رياض الاطفال )
واسمحوا لنا أن نقدم ادعاء لا نفاخر فيه موازيا للادعاء السابق ، وهو : ان كل ما تحتاج الى معرفته عن التعليم سوف تجده في هذه المقالة :

1- اعمل على اثارة التفكير : لا تقتصر دائما على " ماذا ؟ او متى ؟ او اين ؟
أو من ؟ أو لماذا ؟ أو كيف ؟ بل اسأل اسئلة على المستوى الأعلى : قوم ، ضع خطة ، اختر ، ادمج ، أعط حكما ، حلل .

2- انتظر بعد ان تسأل السؤال : وفي أول يوم تعلم فيه صفا احذر من اللعبة التي
يلعبها الطلبة ، وهي : " اذا انتظرنا فان المعلم سوف يقوم بالاجابة " وهم عادة على صواب . فاذا لم تنتبه لذلك فان الصوت الوحيد الذي ستسمعه في الصف طوال الفصل الدراسي سيكون صوتك ، وتكون كمن يعزف دون مستمعين .

3- يحتفظ الطلبة : بحوالي 20% مما يسمعون ، و30% مما يشاهدون ، و50% مما يسمعون ويشاهدون ، و70% مما يقولون ، و90 % مما يعملون ويقولون .وكما ان القاصين أو الرواة يحبون ان يسمعوا انفسهم يتكلمون ، كذلك الحال بالنبسة للمعلمين ، فانهم يحبون ان يروا طلبتهم يعملون ويتكلمون .

4- ابدأ حيث هم الطلبة : افترض ان لديهم القليل من العبارات ، والمفاهيم والتعابير المألوفة . اي لا تتوقع ان كون لديهم الكثير مما هو معروف ومألوف لديك .

5- أنت تعلم ما انت وليس ما تعرف : ويحضر هنا قول بطل الملاكمة للوزن الثقيل السابق جوليوس عن معلميه : " يستطيعون ان يتكلموا لكنهم لا يستطيعون ان يختبئوا "

6- اجعل الطلبة يضحكون : وفي هذا تقول بوبنز : ملعقة سكر تسهل شرب الدواء . بكل الوسائل اضف مرحا على الحصة .

7- أن تعلم هو ان تختار : ان تضحي بالعمق من اجل ان تغطي المادة منطق ضعيف وذريعة متهافتة . لا يمكنك ان تقوم بكل ذلك على اية حال ! ولكن خطط لتوليفة ذكية تجمع فيها تغطية المادة الى عمق المعالجة .

8- علم العقل وليكن لك قلب : في التعليم الذي يتضمن قيما هامة ، على المعلم ان يسمح للطلبة أن يتوصلوا الى استنتاجاتهم الخاصة بهم ، وان يؤكد على حقهم في عمل ذلك .

9- العب دور المدافع عن المستكره : اذا عزف جميع الطلبة عن اتخاذ موقف غير محبوب او مقبول حول مشكلة خلافية ، قم بذلك أنت بنفسك ، وسوف تجد انت وهم الامر مثيرا .

10- كثف تركيز طلبتك جسميا على الموضوع : اذا تمكنت من تنظيم جلوس الطلبة على شكل دائرة ، افعل ذلك . اجعل الطلبة يواجهون بعضهم البعض عندما تقوم بسبر غور الموضوع واثارة التفكير ، التحق انت نفسك بالدائرة .

11- لا تجعل مجالا لان يشعر اي طالب بالاهانة : حول الاخطاء الى فكاهة لطيفة . شجع الطلبة على القيام بمجازفات فكرية ، قم انت نفسك بذلك قليلا .

12- جرب التعليم التعاوني : خفف من التركيز على التعلم التنافسي . نظم مجموعات دراسية وزودها بارشادات لتسهيل نجاحها . لكن احرص على وجود مساءلة فردية لكل طالب .

13- امدح الطلبة : امدحهم ثانية تذكر كم كنت تحب ذلك وانت طالب واذا كان لا بد من التوبيخ فوبخ المجموعة .

14- قل الصدق : حتى ولو كان ذلك مؤلما ، وان قول الصدق يشفي .

15- هيء المسرح ودع الممثلون يعملون : ان التعليم شكل من أشكال التمثيل . وهذا لا يتنافى مع الصدق فالممثلون الجيدون يقولون الصدق ، فيجب ان يكون صفك مسرحا يسهل تنفيذ عملك التمثيلي .

16- البس لباس دورك كمعلم : هكذا يفعل الممثلون ، ان هذا يتيح لك مدى واسعا من الخيارات في ملابسك . ان المعلمين وهم يعملون يجب ان يظهروا كالمهنيين وهم حقا مهنيون .

17- احترم طلبتك : دائما دائما .

18- تذكر أن العديد من الطلبة يغشون : قم باجراءات لتضمن عدم عدم وجود اغراء لهم لارتكاب ذلك .

19- اكتب الكلمات صحيحة املائيا وقلها بشكل جيد : كن نموذجا جيدا في استخدامك للغة . فالمعلم له مقياس واحد في استخدام اللغة الا وهو الجودة .

20- شجع الاعتماد على الذات : فقد أحسن الفيلسوف نيتشه القول بهذا الصدد : " تكون مكافأة المرء لمعلمه قليلة اذا بقي المرء تلميذا .

21- زود الطلبة بالتغذية الراجعة : فذلك يزيل الشكوك ويقوي الالتزام ، مرة أخرى تذكر كم كنت أنت تحب ذلك عندما كنت طالبا .

22- اصغ جيدا ولاحظ المشاعر بالاضافة الى المحتوى : يسمي علماء النفس ذلك " الاستماع الوجداني .

23- كن ايجابيا وحيويا ومهتما : عد الى الروح التي جعلتك تختار التعليم كمهنة ومسار لحياتك . ابتعد عن الزملاء الذين احترقوا فالاقتراب منهم معد .

24- جد طرقا لتبقى حيا فكرا وطاقة : لا تكن علامة ، كن متعلما .

25- لا تقتبس نفسك ولا تكررها

26- تذكر دوما رسالتك : ان الوسيط الذي تأتي من خلاله الرسالة هو الرسالة ، اذا انت هو الرسالة .


ان ابجديات التعليم هي افكار عادية حول شيء غير عادي هو التعليم الممتاز
تشخص صعوبات التعلم

الاختبارات المقننة :
تقدم الاختبارات المقننة تقييما لمستوى الأداء الحالي لمظاهر صعوبات التعلم كما تحدد تلك الاختبارات البرنامج العلاجي المناسب لجوانب الضعف التي تم تقيمها وهي :
اختبارات القدرات العقلية :
مثل اختبارات ستانفورد- بيه ، واختبارات وكسلر واختبارات ريفن وغير ذلك وجميعها تحدد الكفاية العقلية للطفل لأن القدرة العقلية من المعايير المهمة في تحديد صعوبات التعلم

اختبارات التكييف الاجتماعي :
تهدف هذه الاختبارات إلى التعرف إلى مظاهر النمو والتكييف الاجتماعي للطفل وذلك للكشف عن المظاهر السلبية في تكيفه الاجتماعي ومن الأمثلة على ذلك اختبار فينلاند للنضج الاجتماعي Vinelancl Social Maturity Scale واختبار الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي والخاص بالسلوك التكيفي The American Association On MENTAL ( Macmilian , Retardation,The Adaptive Behavior Scaie1977)

اختبار الينو للقدرات السيكولغوية :
يعتبر اختبار الينوي للقدرات السيكو لغويةIII inois Test of Psycholingustic Abilitiec من الاختبارات المعروفة في ميدان صعوبات التعلم إذ يستخدم هذا الاختبار في قياس المظاهر المختلفة لصعوبات التعلم وتشخيصها صمم هذا الاختبار من قبل كيرك وآخرون , 1968(Kirk Maccarthy)ويصلح للفئات العمرية من 2-10 سنوات أما الوقت اللازم لتطبيق المقياس فهو ساعة ونصف والمدة اللازمة لتطبيق المقياس فهي 30-40 دقيقة .
ويتكون هذا الاختبار من (12) اختبار فرعي تغطي طرائق الاتصال ومستوياتها والعمليات النفسية والعقلية والاختبارات هي:
1) اختبار الاستقبال السمعي .
2) اختبار الاستقبال البصري .
3) اختبار الترابط السمعي .
4) اختبار الترابط البصري.
5) اختبار التعبير اللفظي .
6) اختبار التعبير الإرشادي .
7) اختبار تكملة الجمل ( من حيث القواعد والمعنى )
Cool اختبار الإكمال السمعي .
9) اختبار التركيب الصوتي .
10) اختبار الإكمال البصري .
11) اختبار التذكر السمعي المتسلسل .
12) اختبار التذكر البصري المتسلسل . ( الروسان ، 1987 ، صـ 179)


أساليب علاج صعوبات التعلم :
- التدريب القائم على تحليل المهمة :
هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لعلاج صعوبات التعلم ، في البداية فأن أسرة الطفل أولا هي أحوج ما يكون إلى فهم الصعوبة التي يعاني منها الطفل كما يجب عليها أن تتعاون مع المدرس المتخصص عنده اساليب للعلاج المناسب للصعوبة الموجودة لدى الطفل .
أول هذه الإستراتيجيات هو التدريب القائم على تحليل المهمة ويقصد بها التدريب المباشر على مهارات محددة وضرورية لأداء مهمة معطاة للطفل وهي من الإستراتيجيات التي يستخدمها معلمو ذوي صعوبات التعلم وتقوم على ما يلي :
1) تحديد الأهداف .
2) تجزيئه المهمة إلى عناصر صغيرة تتناسب مع الطفل .
3) يحدد المعلم المهارات التي يمكن للطفل أن يقوم بها .
4) يبدأ المعلم التدريس بالمهارة الفرعية التي لم يتقنها الطفل ضمن مجموعة المهارات الفرعية المتسلسلة للمهارة التعليمية .
وحسب هذه الطريقة يسمح للطفل بأن يتقن عناصر المهمة ثم يقوم بتركيب هذه العناصر والمكونات مما يساعد على تعلم و إتقان المهمة بأكملها وفق تسلل منظم هذه الطريقة سهلة يستطيع فيها المدرس مراقبة الطالب والسير معه حسب قدرته والتأكد بأنه قد أنجز المهمة المراد تعلمها .
- التدريب القائم على العمليات النفسية :
يتطلب هذا الأسلوب تحديد العجز النمائي من قبل المعلم أو الأخصائي لدى الطفل فإذا لم يتم تصحيح ذلك العجز فأنه يمكن أن يستمر في كبح عملية التعلم كما يعتمد على افتراض أنه إذ كان في الإمكان تدريب العين مثلا على التثبت ثلاث أو أربع مرات على الخط الواحد حتى يصبح الأطفال أسرع في القراءة وقد تم بناء المواد التعليمية بحيث تشمل الصفحة على خمس نقاط ويتطلب من الطالب أن يثبت عينه على النقاط عبر الصفحة والقسم الثاني يتطلب أربعة فقط في كل سطر وفي القسم الثالث ثلاث نقاط في السطر هذه الأجزاء ( تدريب حركات العين ) يتم تقديمه في المدرسة لتحسين سرعة القراءة والهدف من هذه الطريقة مساعدة ضعاف القراءة والذين يثبتون أعينهم 6،7 مرات في السطر الواحد والعمل على تقليل تثبيت العين إلى ثلاث أو أربع مرات في السطر الواحد .
و يعتبر تدريب العمليات أو تدريب قدرات التعلم النمائية جزاء من منهاج مرحلة ما قبل المدرسة حيث لا يعترض أحد على تدريس الأطفال في المرحلة ما قبل المدرسة على النظر و الاستماع والمقارنة والفهم لما يسمعوه ويتكلمونه ويعممونه ويحفظونه ينتبهون إلية أو حل المشكلات التي تمثل قدرات تعلم نمائية ( كيرك وكلفن ، 1984 ، مترجم ، صـ 92 ) .
تكنولوجيا التدريس العلاجي :
بغض النظر على أسلوب التدريس الذي يستخدمه المدرس من الضروري تطبيق مبادئ التعليم المعروفة وتكنولوجيا التدريس والتي يمكن إجمالها بما يلي :
1) اكتشف الحاجات الخاصة بالطفل :
أي ما هي العوامل التي تؤثر في نمو أداء الطفل المدرسي ويعكس بدقة ميول الطفل ومستوى تحصيله ، كل ذلك يجب أن يبنى على حاجات الطفل الحسية والعقلية و الاجتماعية و الانفعالية و التربوية . وأن يضع المعلم في اعتباره ماذا سيدرس وكيف سيقوم بذلك .
2) طور أهدافا سنوية و أهداف تعليمية قصيرة المدى :
أي ما هي الجوانب التي يجب أن يركز عليها البرنامج التعليمي ؟ ماذا يجب على الطفل أن يتعلم حتى نهاية العام الدراسي ثم يجزء هذا الهدف إلى أهداف صغيرة إذا أتقنها سيضمن المعلم أنه استطاع أن يصل إلى الهدف العام ويحدد ما هو معيار النجاح بالنسبة إلى الطفل .
3) حلل المهمة التي سيتم تعلمها :
وذلك بتجزئه الدرس إلى أجزاء صغيرة تتناسب مع مستوى الطفل أي على المدرس أن يقوم بالملاحظة المباشرة للطفل هل استطاع إنجاز المهمة التي أوكلت له و ما هي العقبات التي يمر بها من أجل إذلالها من قبل المدرس .
4) صمم التعليم في مستوى الطفل :
يجب أن يبدأ تدريس الطفل من النقطة التي يستطيع الطفل الاستجابة عليها بشكل مريح بحيث تقدم المهمات السهلة أولا ومن ثم زيادة تعقيد المهمة بشكل تدريجي . أن النجاح على سلسلة من المهمات البسيطة سوف يعزز الطفل ويسهم في الرغبة في إتقان مهمات أكثر تعقيداً ، فالبرامج التعليمية يجب أن تقدم المفاهيم والمهارات في مستوى أداء و فهم الطفل ( كيرك وكلفن ، 1985 ، صــ 98) .
قرر كيف تدرس :
هناك ثلاث قرارات أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار حول كيفية تدريس الطفل ( كالفت وفوستر، 1974) وهي :
أ ) أختر القناة المناسبة للاستجابة أي تحديد الكيفية التي يجب أن يستجيب فيها الطفل ؛ هل هي استجابة لفظية أم حركية مثل هز الرأس أو الكلام .
ب) تعديل المهمات لكي تتناسب مع المشكلات المعرفية للأطفال وذلك بتعديل المادة أو تعديل معرفة الطفل لتتناسب مع المادة .
ت) اختر الإجراءات الملائمة لعرض المعلومات على الطفل .
مثل نوع المثبر ( بصري ، سمعي ، لمسي ، وشدة العرض والتقديم ، صوت عالي ، منخفض ، عدد الأشياء التي تعرض ، عدد المرات ، كمية العرض .......الخ )
أختر المكافآت الملائمة للطفل :
هناك معززات داخلية مثل تحقيق السرور وهناك معززات خارجية مثل تقديم الأشياء المحسوسة ماذا يفيد مع الطفل ؟.
إعداد الدرس بشكل يجنب الطفل الوقوع في الأخطاء :
يجب على المعلم وضع الدرس وتجزئته إلى أجزاء يمنع فيها وضع الطفل في الأخطاء قدر الإمكان لذا يجب عدم الانتقال من المفهوم إذا أخطأ فيه الطفل حتى يتقنه .



توفير التعليم الزائد :
يساعد التعليم الزائد على الاحتفاظ بالمادة التعليمية وكثيراً ما نجد الأطفال يتعلمون المادة التعليمية التي تقدم لهم جزئياً ، وإذا تم فحصهم في اليوم التالي فأننا نجد بأنهم نسوا بعض الاستجابات التي تعلموها سابقاً فالتعليم الزائد يساعد الطفل على الاحتفاظ بالمادة التعليمية ، ويعتبر أساسا في تقدم الطفل بشكل منظم ( كيري وكلفن ، 1985، مترجم ، صــ 102)
توفير تغذية راجعه :
إن التغذية الراجعة مهمة للطفل إذ أن الطفل عند إعلامه بصحة استجابته فأن ذلك يساعده على ترسيخ المعلومات لديه ، لأنه يرغب في معرفة هل استجابته صحيحة أم لا ؟ .
تحديد مدى تقدم الطفل :
من الأمور الهامة تعريف الطفل في التربية الخاصة العلاجية إلى أي مدى وصل الطفل من تقدم ونجاح في ضوء الظروف التي تم تعلمه فيها . لذا على المعلم إخبار الطفل بمحك النجاح لديه حتى يتمكن هذا الطفل من معرفة تقدمه .
المصدر
http://www.khass.com/vb/showthread.php?t=4174

 

مصطلحات الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية

الاستاذ/ معلم طموح



ـــ الإعاقة العقلية Mental Retardation
ـــ الإعاقة السمعية Hearing impairment
ـــ الإعاقة البصرية impairment Visual
ـــ الإعاقة الحركية Physical impairment
ـــ الإعاقة الإنفعالية Emotional impairment
ـــ التوحد Autism
ـــ صعوبات التعلم Learing Disabilities
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة Speech and yeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyehearty eheart Disorders

ملحوظة مهمة لايوجد مصطلح منغولي وانما للاسف هي تسمية دارجه بين الناس وفي الكتب القديمة ..
والمصطلح او التسمية الصحيحة هي حالة متلازمة داون Down Syndrome
وحالة متلازمة داون حالة من حالات الاعاقة العقلية والتي تصنف اكلينيكياً اي حسب الشكل الخارجي.


الأستاذ ياسر الفهد


- الاضطراب : Disorder or Disturbance )
اضطرب بمعنى تحرك على غير انتظام ، وضرب بعضه البعض الآخر , واضطرب الأمر بمعنى اختل ، واصبح غير منتظم . والاضطراب أيضاً بمعنى التباين والاختلاف [ المعجم الوسيط – ج1 – ص 557 ] .

- النقص : Diminution
مصدره فعل نقص ، أو أصبح قليلاً ، والمصطلح يستخدم عند مقارنة بين كميات وأشياء ملموسة ومعدودة مثال : نقص المال ، ونقص الميزان . ولا يُقال نقص العقل ( في حال التخلف العقلي ) ، لأن العقل ليس كمية محسوسة أو معدودة . [ المعجم الوسيط – ج2 – ص 984 ] .
والنقص أيضاً بمعنى خس وقل . وبمعنى ضعف فيقال نقص دينه [ المنجد – ص 465] .

- القصور : Deficiency
مصدره فعل قصر . وقصر من الشيء بمعنى عجز عنه ، ولم يستطع بلوغه . ويقال : قصر السهم عن الهدف ، بمعنى انطلق السهم ولكنه لم يصب الهدف حيث لم يصل إليه . [ مختار الصحاح – ص 537 ] . وأقصر عنه بمعنى ونزع مع القدرة عليه . [ المعجم الوسيط – ج1 – ص 560] .

- الضَّعفُ : Impotence or Feebleness
بمعنى هزل أو مرض ، وذهبت قوته أو صحته [ المنجد – ص 467] . والضعف ضد القوة أو بمعنى لا قوة [ ابن منظور – مجلد 9- ص 203/206] . ومراتب الضعف كمراتب الصحة والحُسن . فالضعف هو ما قصر عن درجة الحُسن. أو بعد عن درجة الصحة . [ ابن منظور – مجلد 9 – 88/90] .
والضعفُ بالضم يكون في الجسد . والضعف بالفتح يكون في الرأي والعقل . والضعفة بمعنى ضعيف الفؤاد وقلة الفطنة .

- التخلف : Retardation
خالف الشيء بمعنى ضاده . والتخلف بمعنى التأخر . والخلاف بمعنى المضادة. والتخالف بمعنى عدم الاتفاق . فكل ما لم يتساو فقد تخالف واختلف . [ المعجم الوسيط – ج1 – ص260] . والتخلف بمعنى البطء في النمو العقلي للطفل ، حيث يقل الذكاء عن حد السواء ، دون أن يوصف الطفل بأنه ضعيف . [ المعجم الوسيط- ج1- ص 495] .

- التأخر : Delaying
أخر بمعنى تأخر ، أي جعله بعد موضعه . [ المعجم الوسيط – ص8] . والتأخر ضد التقدم . والمتأخرين ضد المتقدمين . والتأخر يختلف عن التخلف فالتأخر عادة لا يستخدم لوصف الفرد الذي يقل مستواه عن الفرد العادي بدرجة قليلة . بينما التخلف يستخدم لوصف الفرد الذي يقل مستواه عن الفرد العادي بدرجة كبيرة . [ المعجم الوسيط – ج1 – ص 260 ] .

- العجز : Deficiency
عن الشيء عجزاً وعجزاناً بمعنى ضعف ، ولم يقدر عليه . وأعجز فلان بمعنى سبق ، فلم يدرك الشيء حيث فاته ولم يدركه . [ المعجم الوسيط – ص 606] . وأعجزه الشيء بمعنى فاته . أي لم يستطع تحصيله .[ مختار الصحاح – ص 414].

– الخلل : Disorder
اختل بمعنى صار خلا ، واختل العقل بمعنى تغير واضطرب . [ المعجم الوسيط- ج1 – ص 262] . واختل الجسم بمعنى هزل . واختل الأمر بمعنى وقع فيه الخلل . [مختار الصحاح – ص 188] .

– الشذوذ : Abnormality
شذ عنه بمعنى انفرد ونَذَرَ . ويشذُ بالضم والكسر شذوذاً فهو شاذ [ مختار الصحاح – ص 333] . وشذ شذوذاً بمعنى انفرد عن الجماعة أو خالفهم . والشاذ هو المنفرد أو الخارج عن الجماعة ، أو ما يخالف القاعدة أو القياس . والشاذ من الناس خلاف السوى . وهو في علم النفس ما ينحرف عن القاعدة أو النمط .

- العوق : Handicapping
في اللغة المصدر عاقة عن الشيء بمعنى منعه منه وشغله عنه فهو عائق [المعجم الوسيط – ج2 – ص 661] . والتعوق بمعنى التثبط .
وعوق بمعنى صرف وثبط . وتعوق بمعنى تثبط وتأخر . [ المنجد – ص 538]
وفي الاصطلاح . العوق هو ما يخص الأطفال ذوي الحاجات الخاصة ، الذين يختلف أداؤهم الجسمي أو العقلي أو السلوكي ، اختلافاً بيناً عن أداء من هم في أعمارهم الزمنية من الأطفال العاديين .
والأداء العادي هو الذي يتراوح حول متوسط معين . إذ أن وضع حد فاصل بين الأداء السوي والأداء الشاذ أو غير العادي ، أمر بالغ الصعوبة . فقد ينحرف الأداء عما يعتبر عادياً دون أن يصبح غير عادي ولهذا فإن مفهوم غير العاديين أو المعوقين أو ذوي الحاجات الخاصة ، يعتمد على درجة الانحراف عن العادي وتكراره ومداه.

- تربية خاصة special education
مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للأطفال الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين (سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي) بدرجة تجعلهم بحاجة الى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة : تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشكلاتهم أكثر حدة.
وقد القانون الأمريكي العام (94 - 142 ) التربية الخاصة بأنها نوع من التعليم ، يقدم دون مقابل لمواجهة الحاجات الخاصة للطفل المعوق ، بما في ذلك التعليم داخل غرفة الدراسة والتربية البدنية ، والإرشاد الأسري ، والخدمات التعليمية بالمستشفيات والمعاهد.

- الجهاز العصبي المركزي central nervous system
هو أحد أجزاء الجهاز العصبي الخاص بالفرد و الذي يشمل على المخ و الحبل الشوكي . و يتم نقل الصور الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يستجيب لها بالدوافع الحركية .
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للشلل المخي , وهى : الشلل التشنجي , و الشلل الكنعاني , والتخلجى .

- التخلف النمائي developmental retardation
مصطلح تم اقتراحه كبديل لمصطلح التخلف العقلي. ويؤمن المؤيدون له بأنه يؤكد على العناصر الصحيحة للتخلف العقلي , وبأنه قد يعمل على إزالة الخلط بين مصطلحي الصحة النفسية mental health والمرض النفسي mentalillness .

- اجترار الذات / الاجترارية / استثارة الذات / الأتوسية autismالتوحد
اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوك يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ( ما بين 30 , 42 شهرا من العمر ) ويؤثر في سلوكهم . حيث نجد معظم ( النصف تقريبا ) هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الكلام المفهوم ذي المعنى الواضح , كما يتصفون بالانطواء على أنفسهم , وعدم الاهتمام بالآخرين ,وتبلد المشاعر . وقد ينصرف اهتمامهم أحيانا إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها . ويطلق على هذه الحالة أيضا " فصام لطفولة " infantile autism أو عرض anner's syndrome . k

- تاريخ الحالة case history
تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له.

- علم نفس psychology

- أخصائي نفسي psychologist

- علاج نفسي psychotherapy

- دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها DSM
(Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder)
نظام تصنيفي خاص بالجمعية الأمريكية للطب النفسي ، ويستخدم هذا النظام على نحو واسع ، وبخاصة من قبل العيادات الطبية وعيادات الصحة النفسية.


- التشخيص ( الصفة: تشخيصي ، الفعل يشخص ) diagnosis
1. عملية التعرف على مرض أو حالة ما عن طريق تحديد أعراضها أو عن طريق الاختبار.
2. ما يتم التوصل إليه من حكم بعد معاينة وفحص دقيقين. ويتم التشخيص عادة في التربية الخاصة عن طريق فريق ينتمي أفراده إلي أنظمة عديدة متخصصة , حيث يقوم بتحليل أسباب الحالة أو الوضع أو المشكلة وتحديد طبيعة كل منها.

- التحليل النفسي psychoanalysis
طريقة لسبر غور النفس وعلاجها ، تستند الى تلك النظرية التي تنظر الى السلوك غير السوي باعتباره نتيجة لرغبات مكبوتة في اللاشعور. وتحاول هذه الطريقة تبصير الفرد بسلوكه من خلال الخبرات الماضية ، والمشاعر

- تحليل السلوك behavioral analysis
ذلك المنهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك بهدف تحديد ما يحدث من تغيرات معينة في سلوك الفرد .

- مقاييس السلوك التكيفى adaptive behavior scales
مجموعة من المقاييس تم إعدادها لقياس مستوى الأداء في المجالات غير الأكاديمية أو غير المعرفية مثل الحياة الاجتماعية والنضج الاجتماعي .

- العلاج السلوكي behavior therapy
أسلوب لعلاج المشكلات السلوكية والانفعالية استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم أو الاشراط : حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعانى منه الفرد من مشكلات سلوكية تستلزم العلاج . وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي مؤداه أن السلوكيات غير المرغوبة تعتبر عادات سيئة , وإذا تم تغييرها فانه يمكن التخلص من المشكلات السلوكية التي يعنى منها الفرد لأنه يكون قد تعلم الكف عن ممارسة هذه السلوكيات أو يكون قد تعلم سلوكيات أخرى مرغوبة بدلا منها . سلوك behavior

- اضطراب السلوك behavior disorder
حالة تبدو فيها أفعال الفرد غير مرغوبة , ومزعجة , وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم , مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها .

- ضبط السلوك behavior management
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه , مثال ذلك أسلوب تعديل السلوك .

- تقديم نموذج للسلوك behavior modeling
إجراء يتضمن تزويد الطفل أو الشخص موضع الاهتمام بإيضاح تمثيلي أو أداء فعلى للسلوك المرغوب المطلوب تعليمه له , حيث نتوقع منه أن يتعلمه أما بتقليد السلوك الذي رآه أو بفعله كما هو .

- تعديل السلوك behavior modification
عملية تتضمن تشكيل سلوكيات الفرد بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية , وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى . وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم .

- تعديل السلوك المعرفي cognitive behavior modification
أحد أساليب تعديل السلوك ، يتضمن تعليم الطالب استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه ، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها . ومن المعتقد أن الطلاب المتخلفين عقليا ومن يعانون من صعوبات في التعلم يستفيدون على وجه الخصوص من هذا النوع من التعليم . وقد يطلق على تلك الطريقة أيضا ((لتدريب المعرفي

- إكتئاب depression

- قلق anxiety

- التكيف adaptation

- تخلف عقلي شديد / متخلف عقلي بدرجة شديدة sever mental retardation
1. مصطلح تربوي المنشأ يستخدم للإشارة الى انخفاض مستوى الأداء العقلي عن مستوى أقرانه المتخلفين عقليا القابلين للتدريب. وغالبا ما ينخفض مستوى ذكاء هؤلاء الأفراد بمقدار أربعة انحرافات معيارية عن المتوسط. وقد يستطيع المتخلفون عقليا بدرجة شديدة الحياة مع الجماعة أو ضمن نظام الإسكان البديل بشرط توفر الرعاية أو الإشراف المستمر عليهم.
2. أحد مستويات التخلف العقلي الذي يتضمنه نظام التصنيف الصادر عن الجمعية الأمريكية للضعف العقلي ، ويستخدم لوصف الأفراد الذين تنحصر مستويات ذكائهم ما بين 39 - 25 درجة.

- تعويقات النمو العقلي developmental disabilities

- المتخلفون عقليا القابلون للتعلم / المعوقون عقليا القابلون للتعلم
Educable mentally handicapped (EMH)
Educable mentally retarded (EMR)
يستخدم هذا المصطلح لوصف المستويات العليا من التخلف العقلي والذي يتضمن أفرادا قادرين على أن يصبحوا مكتفين ذاتيا وعلى تعلم مهارات أكاديمية عن طريق الصفوف الابتدائية العليا.

- الذكاء intelligence
هو القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.

- نسبة الذكاء intelligence quotient (IQ)
هي رقم عددي يستخدم بصورة عامة للتعبير عن مستوى النمو العقلي. ويمكن حساب هذه النسبة بتقسيم العمر العقلي ( كما يقاس بأداء الفرد في اختبارات الذكاء) على العمر بهدف الزمني ، ثم ضرب الناتج في 100.

- المستوى المتوسط intermediate level
1. وضع صفي مدرسي يتم تعيينه بشكل ملائم لتلميذ ما ، وهو مرادف للصفوف الرابعة والخامسة والسادسة.
2. تجميع التلاميذ في مجموعات لوضعهم في فصول التربية الخاصة ممن تتراوح أعمارهم بالتقريب 9 - 12 سنة.

- المعوقون أكاديميا learning handicapped
مصطلح يستخدم في ولاية كاليفورنيا ( بالولايات المتحدة الأمريكية) ، ويتعلق بفئة من فئات الخدمات المقدم ة للطلاب المعوقين بدرجة بسيطة - والذين كانوا يسمون سابقا بالمتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، والمضطربين انفعاليا ، وذوي صعوبات التعلم - حيث يتم تقديم الخدمات التعليمية الخاصة لهم في نفس البرنامج من خلال ما يسمى بغرفة المصادر بدلا من تقديمها في برامج مستقلة بكل فئة منهم.

- العمر العقلي mental age MA))
مستوى القدرة العقلية لدى الفرد ، والذي يعبر عنه من حيث متوسط العمر الزمني للأفراد الآخرين المجيبين بصواب على نفس عدد البنود التي يتضمنها أحد اختبارات القدرة العقلية. فالطفل - مثلا - الذي تساوي قدرته العقلية قدرة من يبلغ متوسط عمره الزمني 10 سنوات قد يحصل على عمر عقلي مقداره 10 ست\نوات ، بصرف النظر عن عمره الزمني الحقيقي.

- التخلف العقلي (متخلف عقليا) mental retardation
مصطلح يستخدم على شكل واسع. ويشير إلى أداء ذهني عام أقل من المتوسط بدرجة دالة ن بحيث يظهر خلال الفترة النمائية ، كما يصاحبه في نفس الوقت قصور في السلوك التكيفي. وتشير التعريفات المستخدمة في الوقت الحاضر إلى اعتبار الفرد متخلفا عقليا إذا بلغت نسبة ذكائه 70 درجة أو أقل وإذا بدأ قصوره واضحا في التكيف أو القدرة الاجتماعية.

- الاختبارات العقلية mental tests
أدوات صممت خصيصا لقياس السمات والخصائص بطريقة موضوعية ، وذلك كقياس الذكاء والاتجاهات ، والتحصيل الدراسي والشخصية.

- المعوقون حركيا / بدنيا physically handicapped
مصطلح يستخدم للإشارة الى الفرد الذي يعاني الى اضطراب بدني يعوق عملية تعليمه ، أو نموه ، أو توافقه. ويشير المصطلح بصورة عامة الى الأفراد المقعدين أو من يعانون من مشكلات صحية مزمنة ، بيد أنه لا يشمل الإعاقات الحسية المفردة مثل كف البصر أو الصم.

- طبقة الصوت / نغمة الصوت pitch
الانطباع الشخصي للفرد عن ارتفاع الصوت أو انخفاضه ، ويستخدم مصطلح ((التردد)) كمرادف لذلك في مجال علم النفس. ويعتبر اضطراب طبقة الصوت واحدا من اضطرابات الصوت : حيث قد يظهر الصوت مرتفعا جدا ، ا, منخفضا جدا ، أو رتيبا ( أي يسير على وتيرة واحدة) ، أو نمطيا ، أو يتغير مقامه وارتفاعه بصورة غير عادية ، أو يكون ذا طبقة متقطعة.

- اضطراب الإحساس agnosia
عدم القدرة على تمييز الأشياء المألوفة أو التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجة عنها باستخدام الحاسة المناسبة .
مثال ذلك اضطراب الإدراك السمعي , أو اضطراب الإدراك اللوني , أو اضطراب الإدراك اللمسي ...

- فقدان الإحساس باللمس astereognosis
عدم القدرة على التعرف على الأشياء عن طريق حاسة اللمس , وهو نوع من اضطرابات عملية الإحساس

- العجز عن التعبير بالتوجه amimia
سمة سلوكية تتضمن عدم قدرة الفرد على إظهار تعبيرات وجهه , أو تغير تلك التعبيرات بما يعبر عما بداخله بحيث يبدو غير مبال أو مكترث . وقد تستخدم مصطلحات من قبيل " الجمود" أو " فتور المشاعر " للتعبير عن هذه الحالة .

- العلاج بالفن art therapy
مصطلح يرمز إلى الممارسات المختلفة الشائعة في التربية , والتأهيل , والعلاج النفسي : حيث تستخدم بعض المواد المنشطة والفنون التشكيلية لأغراض علاجية .

- العلاج المائي / العلاج بالماء hydrotherapy
طريقة لعلاج العجز أو المرض باستخدام الماء ، كما في حالة إحداث الضغط عن طريق التدفق القسري للماء.

- العلاج المهني occupational therapy
عملية تأهيل يقوم بها أخصائي العلاج المهني ، حيث يستخدم أنشطة ذات مغزى كأساس لتحسين قدرة الأفراد على التحكم في عضلاتهم ، ويطلق على هذه العملية أحيانا ((العلاج بالعمل)). ويعتبر تحقيق الشفاء البدني والعقلي هدفا أساسيا لهذا العلاج ، إلا أن هناك هدفا آخر له يتمثل في مساعدة الفرد على تعلم مهنة معينة أو اكتساب مهارات الاعتماد على النفس.

- العلاج الطبيعي physical therapy
طريقة لعلاج الأمراض العضوية باستخدام التدليك ، والتمرينات ، والماء ، والضوء ن والحرارة ، وبعض أشكال الطاقة الكهربائية ، وجميعها أساليب ذات ميكانيكية غير طبية. ويقوم بهذا النوع من العلاج فرد حصل على تدريب متخصص يسمى (( أخصائي العلاج الطبيعي )) physical therapist تحت إشراف طبي.

اللغة والتواصل :-

- اللغة التعبيرية expressive yeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyehearty eheart
إحدى مظاهر التواصل التي يتم بواسطتها نقل الأفكار بصورة ملفوظة أو رمزية أو مكتوبة .

- اللغة الإستقبالية receptive yeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyehearty eheart
ذلك الجانب من عملية التواصل الذي يتضمن تلقي الفرد لما يقدم إليه من معلومات وتفهمه لها.

- اللغة الوظيفية functional yeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyehearty eheart
نظام تواصل وتبادل أفكار صالح للاستعمال ، ويتيح للفرد إمكانية توضيح حاجاته. ويستخدم هذا المصطلح بصورة أساسية في الإشارة الى المعاقين بدرجة شديدة ليفيد ضمنا هدفا لغويا أو وظيفة لغوية ينشد المدرس تحقيقه بتنمية أي منها وتطويره

- المصاداة echolalia
حالة كلامية تتميز بالترديد القسري اللاإرادي لما يقوله الآخرون من كلمات أو مقاطع أو أصوات بصورة تبدو كأنه صدى لهم. وهي تعتبر إحدى خصائص التخلف

- اضطراب التواصل communication disorder
أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة

- اضطرابات / عيوب النطق articulatory defect
يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة , وقد يطلق على هذه العملية أيضا " اضطراب مخارج الحروف" . ومن أمثلتها الحذف omission والإبدال substitution , والتشويه distortion . ويفضل حاليا استخدام مصطلح " الاضطراب الصوتية " phonological disorder للإشارة إلى تلك العملية .

- اضطرابات الصوت voice disorder
أحد اضطرابات النطق والكلام يتضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة (مرتفعة أو منخفضة بالنسبة للسلم الموسيقي) ، أو الشدة (مرتفع جدا أو منخفض جدا ) ، أو النوع (خشن ، مبحوح ) ، أو الرنين (زيادة الحروف الأنفية أو قلتها).

عسر فهم الكلام dysacusis
حالة حسية عصبية يعاني فيها الفرد من صعوبة في فهم الكلام ، وهي حالة مساوية للاضطراب المعروف بعسر القراءة dyslexia والذي يؤدي الى صعوبة في استنباط المعنى من الكلمات المكتوبة. وقد صنف هذا المصطلح تحت الفئة العامة (( عسر القراءة)).

- صعوبة النطق dysarthria
خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى اضطراب في نطق أصوات الكلام.

- عسر القراءة dyslexia
قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل

- عسر التعبير dyslogia
أحد اضطرابات اللغة يتميز المصاب به بعدم القدرة على صياغة أفكاره أو التعبير عنها بصورة صحيحة أثناء الكلام. وهذه الحالة قد تكون مصاحبة للتخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي (أنظر كذلك aphasia).

- الاضطراب اللغوي النمائي / النمط التعبيري Development yeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyeheartyehearty eheart Disorder
أحد التصنيفات الواردة في دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها - النظام الثالث. ويشير إلي ما يعانيه الفرد من صعوبة أو عجز في التعبير عن رغباته. وهو مرادف لمصطلح احتباس الكلام أو تعذره ( الحبسة التعبيرية).

- التأخر في الكلام delayed speech
حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا إذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره.

- مهارات التواصل communication skills
يشير إلى مختلف الطرق الشائعة المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .

- حبسة كلامية alalia
فقد القدرة على الكلام اوانعدامه .

- عدم القدرة على فهم الرموز asymbolia
عدم القدرة على فهم الرموز المختلفة أو فقد هذه القدرة بالمرة , وتشمل هذه الرموز الكلمات , والأشكال والإشارات , والإيماءات .

- التعليم المدعم بالكمبيوتر computer assisted instruction
استخدام الحاسب الآلي أو أجهزة الكمبيوتر في التعليم . فمنذ عهد قريب تضاعف استخدام أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة ، وأجهزة معالجة الكلمات لتدريس الكبار والأطفال المعوقين .

- سرعة القابلية لتشتت الانتباه ( صفة : مشتت الانتباه) distractibility
صفة سلوكية مميزة ، تبدو غالبا من الذين يعانون من اضطرابات من الجهاز العصبي المركزي. إذ يكون الطفل عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم

- إكتئاب depression

- قلق anxiety

- التكيف adaptation

- العجز عن تمييز أعضاء الجسم dysmetria
علامة أو إشارة خفيفة تدل على وجود تلف بسيط في المخ ن بحيث يعاني الطفل المصاب به من صعوبة أثناء اختباره ، فلا يستطيع توجيه إصبعه إلى أنفه وعيناه مغلقتان.

- اضطراب التآزر الحركي dyspraxia
طف القدرة على تنسيق حركات الجسم , وبخاصة ما يتصل منها بعملية الكلام ( أنظر apraxia).

- اضطراب التناسق الحركي dysrhythmia
اختلال وظيفي في الجهاز العصبي الحركي ، يسفر عن الافتقار إلى التناسق الحركي ، أو إلى فقدان القدرة علىالحركة المتناسقة.

- الارتخاء العضلي dystonia
مرض نادر يصيب الجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال الصغار ، بحيث يؤدي إلى فقدان القدرة على استخدام العضلات كما يؤدي إلى ارتخاء وضعف نشاطها.

- ضمور العضلات والأعصاب dystrophy
أي اضطراب عصبي أو عضلي ناجم عن سوء التغذية ونقصها.

- أنشطة الحياة اليومية Daily Living( A D L ) of Activities
مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
 
الاستراتيجيات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: المنتدى العام-
انتقل الى: