صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

شاطر | 
 

 مقياس صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: مقياس صعوبات التعلم    الأربعاء فبراير 08, 2017 10:05 pm

التعريف بالمقياس:


يحتوي هذاً المقياس على 42 بند توضح بعض الخصائص السلوكية في العمليات النفسية لذوي صعوبات التعلم ويستخدم هذا المقياس كأداة مسح للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم وكل مجموعه من هذه الخصائص تدل على نوع معين من الصعوبات ولابد أن يكون الفاحص الذي سيستخدم هذا المقياس على معرفة تامة و كافية بالطفل.

الهدف من المقياس:
هو الكشف المبكر عن الأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم.

الفئة المستهدفة بالمقياس:
أولياء الأمور والمعلمين.

طريقة تصحيح المقياس:

البنود العملية النفسية
1      -    20 الانتباة
21    -    26 الإدراك البصري
27    -    32 الإدراك السمعي
33    -    37 الذاكرة السمعية
38    -    42 الذاكرة البصرية





مقياس تقدير
للكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم


اعداد الطالبة
رائدة الحمر


الاسم:---------------------------------                            العمر:-----------------------



لا يعاني مطلقاً
نادراً
أحياناً
غالباً
دائماً
المظاهر السلوكية
البند
من السهل شد انتباهه لأشياء أخرى غير التي يقوم بها 1
يجد صعوبة في إتباع التعليمات المعطاة له 2
كثير التلوي والحركة ولا يستطيع البقاء في مقعده 3
عادة يقوم بأعمال خطرة دون أن يحسب نتائجها 4
يصفه المدرسون بأنه صعب التعامل 5
يأخذ الأشياء من بقية الأطفال دون الاكتراث لمشاعرهم 6
في حالة حركة مستمرة ولا يهدأ أبدا 7
يجد صعوبة بالغة في البقاء جالسا لفترة معينة 8
ينتقل بسرعة من عمل إلى آخر 9
يلعب بطريقة مزعجة أكثر من بقية الأطفال 10
يقاطع الآخرين أثناء الكلام 11
يجد صعوبة كبيرة في انتظار دوره 12
يسيء التصرف دائما 13
يأخذ الأشياء من بقية الأطفال دون الاكتراث لمشاعرهم 14
يتشتت انتباهه بالاصوات 15
يجد صعوبة في الحفاظ على أصدقائه 16
يلعب بطريقة عدوانية فظة 17
ينجز ما يطلب منه بشكل كامل 18
يضيع اغراضة الشخصية 19
يتكلم في أوقات غير ملائمة ويجيب على الأسئلة بسرعة دون تفكير 20


مطلقاً نادراً أحياناً غالباً دائماً المظاهر السلوكية البند
يستطيع تمييز حجم الاشياء 21
يستطيع التمييز بين الاشكال الهندسية 22
يستطيع التمييز بين الحروف المتشابهة رسما 23
يستطيع تحديد الاتجاهات المكانية يسار , يمين مثلاً 24
يستطيع جمع قطع مبعثرة وتكوين شكل 25
يستطيع تقدير المسافة اثناء العبور في الشارع 26
يفهم ما يسمع لذلك استجاباته سريعة 27
يخلط التلميذ بين بعض الكلمات التي لها نفس الاصوات مثل لحم,لحن او جمل ,جبل 28
يستطيع التمييز بين الحروف المتشابهة في النطق مثل ك,ق 29
يستطيع اكمال الكلمه عندما تفقد جزءاً منها 30
يستطيع ذكر ايام الاسبوع بالتسلسل 31
يربط بين الاصوات البيئية ومصادره 32
يستطيع تسميع سورة قرآنية 33
يستطيع سرد أحداث قصة سمعها 34
يستطيع القيام بمجموعه من الاوامر 35
يتذكر الاناشيد التي تعلمها مثلاً 36
يستطيع تذكر سلسلة من الارقام او الحروف التي سمعها من الام مثلاً 37
يستطيع تحديد الاشكال المتشابهة والاشكال المختلفة 38
يستطيع تحديد الاجزاء الناقصة من أشكال عرضت عليه 39
يستطيع تحديد الاشكال المتشابهة والاشكال المختلفة 40
يستطيع تذكر احداث موقف شاهده بالترتيب 41
يستطيع التعبير عن الصور التي يشاهدها 42
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
 
مقياس صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: المنتدى العام-
انتقل الى: