صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

شاطر | 
 

 صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات عسر الحساب حمادة عبدالسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات عسر الحساب حمادة عبدالسلام   الخميس فبراير 23, 2017 6:01 am

عسر الحساب

)       صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات)

Dyscalculia
(Specific  Learning Difficulties in Mathematics) 
إعداد: حمادة عبدالسلام عبدالحميد 



سيدتي...
هل لاحظت واحدة أو اكثر من هذه الإشارات لدى طفلك؟
[size=47]• تأخر في العد مقارنه بأقرانه، أي مقارنة بالأطفال الذين في عمره الزمني[/size]
[size=47]• صعوبة في تذكر الحقائق ( الجمع، الطرح، الضرب، والقسمة)[/size]
[size=47]• صعوبة في استخدام الأصابع في العد ( يكون بطيئاً وغير دقيق)[/size]
[size=47]• صعوبة في تحليل الأعداد ( إدراك أن العدد 10"" يتكون من "6" وَ "4" )[/size]
[size=47]• صعوبة في سلسة المعلومات أو الأحداث[/size]
[size=47]• صعوبة في فهم الكسور الإعتيادية[/size]
[size=47]• صعبوبة في إدراك مفاهيم قيمة المنزلة، الحمل، الإقتراض)[/size]
[size=47]• صعوبة في حل المسائل الكلامية في الرياضيات[/size]
[size=47]• صعوبة في فهم قيم الأوراق النقدية والنقود المعدنية المتعامل بها[/size]
[size=47]• صعوبة في تنظيم المسائل الحسابية على الصفحة[/size]
[size=47]• صعوبة في العد العكسي[/size]

إذا لاحظت أياً من هذه الإشارات أو الأعراض فلا تندهشي إذا قلت لك أن طفلك يعاني من صعوبات محددة في الرياضيات ، أو كما يحلو للأطباء تسمية هذه الصعوبة "الدسكالكوليا" ، وقد حذا بعض التربويين حذوهم واستخدموا هذا المصطلح المعرَّب، بينما فَضَّل آخرون استخدام مصطلح " عسر الحساب " ، أو " صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات".
 فما المقصود بالدسكالكوليا؟    وما أسبابها ؟ وكيف يتم تقييمها وتشخيصها لدى الطلبة؟ وما أساليب التعليم والإستراتيجيات التعليمية المستخدمة في التعامل معها للتغلب  عليها أو التخفيف من آثارها؟               وما دورك أنت كأم إتجاه ... فلذة كبدك إذا كان يعاني من الدسكالكوليا؟ 
مفهوم الدسكالكوليا: 
الدسكالكوليا كلمة  مأخوذة من اللغتين اليونانية واللاتنية ومعناها " العد على نحو سيّئ" ، فالجزء الأول من الكلمة " dys" أُخِذَ من اللغة الإغريقية ومعناه " على نحو سيِّئ" أما الجزء الباقي من الكلمة "calculia" الذي أخذ من اللاتينية، فمعناه " يَعُدُّ" ولذا يكون معنى مصطلح" دسكالكوليا" ، أصلاً،  " العد على نحو سيئ"، وقد ترجمها بعض التربوين إلى اللغة العربية " عسر الحساب" ... إلا أن الأكثر شيوعاً في وصف حالة الدسكالكوليا هو مفهوم " الصعوبات التعلمية المحددة في الرياضيات" لأن المهارات الأساسية في الرياضيات لا تقتصر على العد ومعرفة حقائق العدد ، فحسب ، بل تشتمل على مهارات كثيرة ومتنوعة في مواد الرياضيات الرئيسة: الحساب والجبر والهندسة. 
ومع أن مصطلح الدسكالكوليا بُحِث في أربعينيات القرن الماضي، إلا أن استخدامه لم يصبح شائعاً  إلا في عام 1974 عندما استخدمه عالم الرياضيات التشيكي" كوسك، kosc" الذي قدم التعريف التالي للدسكالكوليا: 
" الدسكالكوليا التطورية هي اضطراب بنيوي في القدرات الرياضية، ناتج في الأصل، عن اضطراب جيني أو خلقي في أجزاء من الدماغ  التي هي مسؤولة عن القدرات الرياضية، دون ان يتزامن هذا الاضطراب مع اضطراب في الوظائف العقلية العامة ".
إذن ، الدسكالكوليا هي صعوبات تعلمية محددة خاصة بالرياضيات وحدها وليست متصلة بالقراءة أو الصعوبات اللغوية.  ومع أن الدسكالكوليا  (عسر الحساب) والدسلكسيا ( عسر القراءة ) تحدثان مستقلتين عن بعضهما البعض أحياناً، وعلى نحو متزامن مع بعضهما البعض في أحيان أخرى، إلا أن الاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع الدسكالكوليا هي نفسها من حيث الجوهر؛  سواء كان لدى المتعلم، أو لم يكن لديه،  دسلكسيا إلى جانب الدسكالكوليا. 
وتشير إحدى الدراسات في مجال الدسكالكوليا إلى أن نحو (20-30%) من الأفراد الذين يعانون من الدسلكسيا لديهم صعوبات في القراءة والرياضيات معاً، وأن نحو (30-60%) من ذوي الدسكالكوليا لديهم أيضاً دسلكسيا واضطراب نقص الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD).
أسباب الدسكالكوليا
الدسكالكوليا حالة دماغية تعيق االفرد عن إدراك مفهوم العدد أو القيام بالعمليات الحسابية المختلفة، مع أن هذا الفرد لديه قدرات عقلية  متوسطة أو فوق المتوسطة.
وفيما يلي أبرز أسباب الدسكالكوليا:
1- ضعف المعالجة البصرية: 
لكي ينجح الطفل في حل المسائل الرياضية ينبغي أن يمتلك قدرة على تصور الأعداد إلا أن الطفل ذا الدسكالكوليا يعاني من ضعف واضح في المعالجة البصرية تتجلى مظاهره في الصعوبة التي يواجهها الطالب عند تعلمه قراءة ساعة اليد العادية أو ساعة الحائط.
2- ضعف الذاكرة قصيرة الأمد: 
تتجلى مظاهر هذا الضغف في صعوبة الإحتفاظ بالمادة الرياضية المقدمة للطالب، في نسخ الأعداد على السبورة أو الورق.
3- ضعف الذاكرة العاملة: 
يؤدي ضعف الذاكرة العاملة إلى صعوبة في حل المسائل الكلامية، وصعوبة في حل عمليات حسابية متعددة الخطوات.
4- ضعف الذاكرة التسلسلية: 
يؤدي هذا الضعف صعوبة في قراءة الأعداد بشكل صحيح ، وكذلك إلى صعوبة في حل الجمل والمعادلات العددية الطويلة.
5- الخوف المرضي من الرياضيات ( فوبيا الرياضيات): 
يطور بعض الطلبة خوفاً مرضياً إما بسبب خبراتهم السلبية التي مرّوا بها خلال تعلمهم مادة الرياضيات، أو بسبب خبرات تعلمية متضاربة أو غير فاعلة.
تقييم وتشخيص الدسكالكوليا: 
يستخدم في تقييم الطلبة ذوي الدسكالكوليا أساليب نظامية وأساليب غير نظامية.
الأساليب النظامية
1- اختبار تشخيص المهارات الأساسية في الرياضيات: هو اختبار محكي المرجع وُضِع بشكل يتماشى والمناهج العامة في تعليم الرياضيات. ويمكن استخدامه في تشخيص مختلف المهارات الاساسية في الرياضيات لدى الطلبة  من الصف الأول حتى الصف الثامن. 
2- إختبار التشخيصي المصور في الرياضيات، ويستخدم من الروضة حتى الصف الثاني عشر ويتألف من(14) إختبار فرعياً مصنفة   في ثلاثة مجالات هي المحتوى والعمليات والتطبيق.
3- اختبار التحصيل الواسع المدى (الجزء الخاص بالرياضيات).

الأساليب غير النظامية: 
تشمل هذه الأساليب  إختبارات المعلمين التي تجرى داخل الغرفة الصفية ،  وملاحظة الفاحص للطالب خلال حَلِّه المسائل أو قيامه بالعمليات الحسابية في الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة للتعرف على طريقة تفكيره والإستراتيجات التي يستخدمها في الحل والأسباب التي جعلته يقع في الخطأ،  وإجراء مقابلة مع الطالب للتعرف على اتجاهه نحو الرياضيات والصعوبات التي تواجهه فيها ، وتعبئة الوالدين أو المعلمين قوائم رصد  لأعراض الدسكالكوليا لدى الطالب ، وغيرها من الأساليب التي يمكن الإستعانة بها لتحديد الإستراتيجيات غير الفاعلة التي يستخدمها الطالب، وكذلك تحديد أنماط الأخطاء التي يقع فيها الطالب ومدى معرفته بالحقائق الأساسية في الرياضيات ومستوى إدراكه للمفاهيم الأساسية فيها.
الإستراتيجيات المتبعة للتغلب على الدسكالكوليا: 
[size=47]• السماح للطالب بإستخدام أصابعه في العد[/size]
[size=47]• استخدام الرسوم التوضيحية لتسهيل إدراك المفاهيم الرياضية المجردة[/size]
[size=47]• استخدام ورق الرسم البياني لمساعدته على كتابة الأعداد بشكل منظم[/size]
[size=47]• استخدام أقلام ملونة للتمييز بين المسائل الحسابية المختلفة[/size]
[size=47]• استخدام مساعدات التذكر لتعلم الحقائق الأساسية في الرياضيات[/size]
[size=47]• مساعدة الطالب على قراءة المسألة الرياضية بصوت عال لكي يستفيد من مهاراته السمعية[/size]
[size=47]• تشجيع الطالب على أخذه وقتاً كافياً في تكرار حقائق الرياضيات وحفظها[/size]
دور الأم إتجاه طفلها الذي يعاني من الدسكالكوليا
للدسكالكوليا أثار سلبية على طفلك تتعدى قدرته على تعلم الرياضيات واستخدامها، فهي تؤثر على مهاراته الأخرةى، ونشاطته الحياتية اليومية. فالفشل المتكرر في الرياضيات يؤثر على مستوى تقدير الذات لديه، كما يؤثر في رغبته في عمل صداقات جديدة أو في المشاركة في نشاطات ما بعد الدوام المدرسي.
لذا فإن مساعدة طفلك على التخلص من أثار الدسكالكوليا أو التخفيف منها على الأقل لا يحسن مستوى تحصيله في الرياضيات وحسب، بل يزيد من تقديره لذاته، وذلك من خلال قيامك بما يلي: 
[size=47]• وسِّعي معلوماتك حول الدسكالكوليا من خلال القراءة وحضور الندوات، وقراءة الكتب والمنشورات المتعلقة بذلك، وما يُكْتب حولها في الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي.[/size]
[size=47]• مارسي في المنزل ألعاب الرياضيات، فالتدريب على مفاهيم العد بإستخدام الأدوات المنزلية يساعد طفلك على ربط الأعداد بالنشاطات اليومية.[/size]
[size=47]• عند تعلّم موضوعات الرياضيات أو حل الواجبات البيتية، وَفّري لطفلك مكاناً هادئاً بعيداً عن المشتتات السمعية والبصرية.[/size]
[size=47]• ساعدي طفلك على استخدام الآلة الحاسبة وخصوصاً في حل المسائل الكلامية لأن ذلك يساعده على التركيز على التفكير الرياضي.[/size]
[size=47]• اعملي على تنمية الثقة بالذات لدى طفلك، وتحسين اتجاهه نحو الرياضيات من خلال القيام بنشاطات رياضية قائمة على اهتماماته وقدراته.[/size]
[size=47]• ساعدي طفلك على المحافظة على إدارة الوقت بفاعلية من خلال كلمات مفتاحية معينة أو رَنَات مُنَبِّه الهاتف المحمول، لتذكيره بوقت بدء النشاط الآخر، أو الإستمرار في الانكباب على المهمة الرياضية.[/size]
[size=47]• امتدحي جهوده وانجازاته في حل المسائل الرياضية ، مهما كانت هذه الإنجازات بسيطة، لأن ذلك يشعره بأنه طفل محبوب ومدعوم من والديه.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
 
صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات عسر الحساب حمادة عبدالسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: صعوبات الرياضيات-
انتقل الى: