صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

شاطر | 
 

 استراتيجيات عامه في تدريس طلبة صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: استراتيجيات عامه في تدريس طلبة صعوبات التعلم   الخميس فبراير 16, 2017 4:06 pm

استراتيجيات عامه في تدريس صعوبات التعلم

أولا :- استراتيجية تحليل المهمات
يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية على النحو التالي :-
2. مراقبه الأخطاء التي يقع فيها الطفل وتحديدها
3. وضع وتحديد الأهداف الخاصة بكل خطأ
4. تجزئه المهام التعليمية إلى وحدات صغيره وفرعية
5. تحديد نوع المعزز المستخدم عند إتقان المهارات الفرعية
بدء التدريس بالمهارات الفرعية بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمة البدء من السهل وانتهاء بالصعب
تعريف المهمة :-
       مجموعه من المهارات النفس حركية والتي تتطلب من الفرد أن يؤديها بشكل مقبول
المهارة النفس حركيه :-
       ذلك النشاط الذي يستلزم استخدام العضلات الكبيرة أو الصغيرة أو كليهما معا بشكل متآزر مع الجهاز العصبي
يجب إتباع التوجيهات التالية عند تعليم المهمات :-
- تحليل المهمة بقصد تحديد القدرات النوعية النفس حركيه اللازمة لأدائها
- تهيئه المناخ المناسب لأداء المهمة
- تقديم نموذج كامل للمهمة وتحديد الروابط بين أجزاء المهارة والمهارة الأخرى ثم عرضها مجزئة
- تقديم توجيه لفظي للطلاب أثناء أداء المهارات
متطلبات أساسية لتعليم المهمات :-
- عند عرض مهام جديده على الطلاب يجب تقديم مساعدة إضافية وتشجيع أكثر لطلاب الذين يبدأون ببطء
- يجب الاستفادة من ميل ودافعية الطلاب الذي يظهر عند البدء بأداء المهمة
- يجب مراعاة الشروط التالي:-
عند تعليم السلسة التي تشكل مهارة :-
-على الطالب أن يتعلم كل رابطة مفردة بين المثير والاستجابة
-أن تؤدي الخطوات في السلسلة بالترتيب الصحيح
- أن توجد الخطوات في السلسلة بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات
- التأكيد من عمل مبدأ التكرار
- الانتباه إلى أن تؤدي الخطوة الأخيرة إلى النجاح مما يؤدي إلى تعزيز الفعل
-أن يمر الطفل بين المهارات حسب الترتيب

- الانتباه إلي ظاهرتي :-
التعميم :- وهي الخلط بين المهارات المتشابهة
التداخل :- وهي الخلط في أداء المهارة الجديدة عندما تتدخل مهارة قديمة متشابهة
-من أجل إتقان المهارات يجب مراعاة الآتي :-
- التآزر العصبي البصرى
- السرعة
- الدقة والسرعة
- التوقيت
- القدرة على الإدارة مع خلق الظروف والأماكن المناسبة
- تعزيز كل مهارات فرعية عند إتقانها كتغذية راجعه وكدافع للاستمرار حتى نهاية المهمة
لتعليم الطفل أن يكتب كلمات في هذه الاستراتيجية فأننا نتبع الآتي :-
- تحديد المهمة ( كتابه الكلمات )
- تحديد التسلسل الهرمي للمهمة وهي تجزئه المهمة
- وضع هدف سلوكي لكل مهارة ضمن التسلسل الهرمي
ثانيا :- استراتيجية تنمية القدرات) تدريب العمليات النفسية(
يعتبر من الأساليب العلاجية الرئيسة والتي يركز على تنميه قدرات الطفل النمائية ( تفكير - انتباه -ذاكره – إدراك ، ويقوم الأخصائي العلاجي بتحديد عجزا نمائيا معينا ويقوم بوضع برنامج محدد لعلاجه .

ثالثا :- الاستراتيجية الادراكية الحركية:
طور العالم كيفارت برنامجا للتعلم الجسمي والتحكم بالعين وإدراك الشكل والتي تعتني أساسا بتعلم الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم في مهارة الإدراك والحركة وهذا البرنامج يشتمل على أربع أشياء وهي :-
- التدريب على اللوح :- يهدف إكساب الطفل مهارات الحركية الأساسية اللازمة للكتابة مثل عمليات تتبع باستخدام الأصابع أو نسخ في الكتابة
- تدريب الإحساس الحركي :- يهدف المحافظة على توازن وضع الجسم ( تمارين تحريك الذراع - المشي على ألواح التوازن
- التحكم بحركة العين :- التدريب على التحكم بحركة العين ، يمر بيان بعين واحده أو عينين معا - تدريب على تثبيت الذراعين وتحريك العينين والعكس
- إدراك الشكل :- التدريب على إدراك الشكل و جمع الصورة المقصوصة - التعرف على الشكل الكلي
رابعا : الاستراتيجية النفس لغوية
وهناك ثلاث أنواع من التعلم وهي :-
- التعلم الناتج عن نظام عصبي مفرد مثل التمييز السمعي
- التعلم الناتج عن التحول من نظام عصبي لآخر ) تحول التمييز السمعي إلى بصرى )
- التعلم الرمزى تحويل الخبرات إلى رموز نستخدمها لأغراض مفيدة كأن يفهم الطفل ما يقرأ
إجراء لعلاج القصور اللغوي عند جونسون :-
- تحليل أنظمة التعلم النفس عصبية
- تحديد نوع قصور التعلم وذلك من خلال تتابع عمليه التعلم وتحديد مجالات القصور في مهارات اللغة
خامسا : استراتيجية المواد التدريسية:
تعليم الطفل كيف يعالج المعلومات وكيف يفكر تفكير مستقلا وفعالا وتمر بثلاث مراحل :-
- التهيئة للتعلم
- تقديم المحتوي
-التطبيق أو الإدماج


سادسا : استراتيجية تدريس الحواس المتعددة
آن يقوم المعلم أو المدرب بالتركيز على حواس الطفل جميعها في تدريبه على المهارات أو تدريسه مستعينا بالوسائل التعليمية المرتكزة على الحواس
الطفل قد يكون أكثر فاعليه للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة واحده من حواسه في تعلمه
سابعا : استراتيجية التحليل السلوكي التطبيقي
اعتماد أسلوب تعديل السلوك في معالجه المشاكل السلوكية التي تقف عائقا أمام تقدم الطفل أكاديميا لمعالجه مشكله تشتيت الانتباه في اللغة والحساب
تعني استعمال قوانين تعديل السلوك في تعديل تفكير الفرد أمرا حديثا وأسلوبا يتوقع له النجاح في معالجه الأطفال ذوي صعوبات التعلم وذلك لأنه :-
- يؤكد على المبارد ه الذاتية
- يزود الطفل بطرق تعلم خاصة لحل المشكلات
-يناسب في معالجه مشاكل تشتيت الانتباه والاندفاعية
يرتكز منحنى تعديل السلوك على الأسس التالية :-
-السلوك تحكمه توابعه
- التركيز على السلوك القابل للملاحظة المباشرة
التعامل مع السلوك على انه المشكلة وليس عرضا من أعراضها
- السلوك الإنساني متعلم وقابل للتعديل
- سلوك الإنسان ليس سلوكا عشوائيا بل سلوكا هادفا
السلوك غير المقبول يخضع لنفس قوانين السلوك المقبول
إن تعديل السلوك منهجيه تجريبية إجرائية واقعية


من أهم أساليب تعديل السلوك المعرفي أسلوبين هما :-
- أسلوب التعلم الذاتي :- يقدم المعلم نموذجا يتضمن استخدام طرق خاصة للتعلم مع المشاكل
- أسلوب مراقبه الذات :- يطلب من الطالب أن يقوم بمراقبه سلوكه هو معتمدا على إجراءات معينه
غرفه المصادر :-
عبارة عن غرفه تتواجد فيها وسائل تعليمية وأدوات مسانده لتدرس الأطفال ذوي صعوبات التعلم بشكل خاص في مدرسته بالاضافة إلى تعلمه النظامي في صفه
تحتوي غرفه المصادر على :-
- أدوات واختبارات لتشخيص جوانب القصور لدى الطفل وتحديد طبيعة العلاج المطلوب
- طرق تدريس تناسب طبيعة الصعوبات التي يعاني منها الطفل
-مواد تعليمية تناسب طبيعة وطرق وأساليب التدريس
- تدريس الأطفال في مجموعات يراعي فيها نوع درجه الصعوبة
- أنشطة وأدوات تعليمية تثير اهتمام المتعلم وتضمن تفاعله
- جداول تنظيم المدة التي يقضيها كل طفل في صفه وفي غرفه المصادر
- التخطيط والتعاون بين مدرس المصادر ومدرس الفصل العادي.
استراتيجيات وطرق تدريس عامة للطلاب ذوي صعوبات التعلم )



واولى هذه الاستراتيجيات: استراتيجية تحليل المهارة

1. عرض المهارة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.
3. يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.

4. يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.

5. يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية.
مثال الدرس: جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل.
1. عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة.
2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: • جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد. • جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. • جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.
3ـ يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة. 4ـ يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية : 354 + 213 5
ـ يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك بإتباع تسلسل المهارات الفرعية.
6ـ إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم.
استراتيجية الربط الحسي
1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).
. 3
يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.

5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
مثال الدرس
: قراءة حرف الـ ( ك)
1. عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
2. يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( كرسي )
3. يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعينًا  بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية.
5. يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

استراتيجية النمذجة
1. عرض المهارة على السبورة.
2. يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب.
3. يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثاً بخطوات المهارة.
4. يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثاً بخطوات المهارة أمام المعلم. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة وذلك مع مساعدة من المعلم
. مثال الدرس: قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح
1. عرض كلمات تحتوي على تنوين الفتح على السبورة ( أسدًا، بابًا، قلمًا، بحرًا، خيرًا، مسجدًا ).
2. يقوم المعلم بإيضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وإيضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين التنوين الفتح والنون.
3. يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على تنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب صوت تنوين الفتح ( أَن ).
4. يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح.
5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة من المعلم.


استراتيجية الترديد اللفظي
1. عرض المهارة على الطالب
. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).
1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.
3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم. 1× 5 = 5 6× 5 = 30 2× 5 = 10 7× 5 = 35 3× 5 = 15 8× 5 = 40 4× 5 = 20 9 × 5 = 45 5× 5 = 25 10× 5 = 50

استراتيجية الحواس المتعددة
1. يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدم لون مميز، في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.
2. يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة.
3. يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه، متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت.
4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.
5. يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة.
6. " يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة. مثال الدرس: كتابة حرف ( ج ) 1. يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.
2. يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة.
3. يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت.
4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.
5. يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة.
6 ـ يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة.

استراتيجية تبادل الأدوا ر
1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
. 2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم
. 3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس
. 4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.
5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة. 6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب
. مثال الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم.
2. يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح وطريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة.
3. يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 ). 4
. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب.
5. يقوم الطالب بأخذ دور المعلم والمعلم يأخذ دور الطالب ويقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
 
استراتيجيات عامه في تدريس طلبة صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: المنتدى العام-
انتقل الى: