الدسلكسيا
في الأصل كلمة يونانية مكونة من مقطعين هما: dys وتعني صعوبة و Lexia وتعني الكلمة المكتوبة .. يعني صعوبة في فك رموز الكلمة المكتوبة.الدسلكسيا أوالعسر القرائي أوصعوبة القراءة، أوصعوبة القراءة المحددة أوصعوبة تعلمية محددة، كلها مصطلحات تعبر عن صعوبة فك رموز الكلمة المكتوبة، غير أن البعض يتوسع في تعريفها ويجعله يشمل بالإضافة إلى صعوبة القراءة صعوبة التهجئة، وصعوبة الكتابة، وصعوبة النطق، وصعوبة الاستيعاب القرائي، وصعوبة فهم الرياضيات لاقتران حل المسائل بالقدرة على قراءتها، فضلاً عن الصعوبات التي يمكن مواجهتها في التعرف على الأعداد، حيثُ قد يعاني الطفل شكلاً واحداً من أشكال هذه الصعوبات أو أكثر.
كما ينبغي علينا أن نميز بين (الضعف القرائي) والدسلكسيا صعوبات القراءة المحددة، فالضعف القرائي يحدث نتيجة عوامل كثيرة مثل: تدني القدرات العقلية للطفل، أو ضعف قدراته السمعية والبصرية، أو مستوى التدريس غير المناسب، أو أي ظروف بيتية أو مدرسية غير مناسبة، أما الأطفال ذوو الدسلكسيا فإنهم يتميزون بقدرات عقلية عادية أو فوق العادية، بل إن بعضهم يتميز بمواهب فذ'ة في مجالات عديدة كالرياضة أو فن التمثيل أو الرسم أو النحت أو الغناء، أو ألعاب الكمبيوتر، كما أن قدراتهم السمعية والبصرية عادية.
هؤلاء الموهوبون عانوا من الدسلكسيا ولكنهم تغلبوا عليها وأصبحوا من المشاهير، وتركوا بصمات في التاريخ الإنساني:
- وولت ديزني: مخترع ألعاب ديزني.
- توماس أديسون : مخترع المصباح الكهربائي.
- آينشتاين: صاحب نظرية النسبية في الرياضيات.
- غراهام بيل: مخترع الهاتف.
- تشرشل: رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية.
- كوشنج: جراح دماغ أمريكي وكاتب مشهور.
ما هي أعراض الدسلكسيا؟
فيما يلي بعض أعراض الدسلكسيا "صعوبات القراءة المحددة" وقد يكون لدى هؤلاء الأطفال عَرَض أو اثنان من هذه الأعراض، ولكن في أغلب الأحيان، يكون لديهم مجموعة من الصعوبات التالية:
أولاً: بعض العلامات التي تظهر في مرحلة ما قبل المدرسة:
صعوبة في تعلم الكلام.
صعوبة في لفظ الكلمات على نحو صحيح أو التعبير عن الأفكار بوضوح.
صعوبة في الإصغاء وإتباع التعليمات.
صعوبة في تذكر الأسماء.
ثانياً: عندما يصل الطفل إلى الصف الأول أو الثاني تظهر علامات أخرى وهي:
o صعوبة في تعلم الحروف الهجائية.
o صعوبة في سلسلة الحروف أو الأرقام أو تشكيلها.
o صعوبة في فصل الأصوات وسلسلتها مثل (د – ا - ر).
o صعوبة ترتيب الكلمات وتذكرها.
ثالثاً: الخصائص الأخرى التي قد ترافق الدسلكسيا وهي:
o قدرة ضعيفة على إنهاء العمل المدرسي في الوقت المحدد.
o مسكة ضعيفة أو غير صحيحة للقلم مع كتابة يدوية غير منظمة.
o ضعف انتباه وقدرة ضعيفة على الانكباب على المهمة التعلمية.
o إحساس ضعيف بالوقت أو المكان.
o مفهوم ضعيف لمفاهيم مثل: قبل وبعد، يمين ويسار.
o صعوبات في الحساب والرياضيات.
o عادات دراسية سيئة وعجز عن إكمال الواجب البيتي.
o قد يكون حرفياً، مادياً، أوغير مرن.