صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

شاطر | 
 

 كيف تعالج الدسلكسيا ترجمة الأستاذ حمادة عبدالسلام هدية للاستاذ هيثم الزعاترة جديد وحصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: كيف تعالج الدسلكسيا ترجمة الأستاذ حمادة عبدالسلام هدية للاستاذ هيثم الزعاترة جديد وحصري   الخميس فبراير 09, 2017 6:38 pm

كيف تعالج الدسلكسيا؟
الدسلكسيا (صعوبة القراءة المتحدة او عسر القراءة ) هي حالة مستديمة تبقى مدى الحياة . ويستطيع الأشخاص ذوو الدسلكسيا،  إذا ما قدمت لهم المساعدة المناسبة  , أن يتعلموا القراءة والكتابة على نحو جيد. ويعتبر الكشف المبكر والمعالجة المبكرة المفتاح الذي يساعد ذوي الدسلكسيا على الإنجاز في المدرسة والحياة. ويحتاج معظم الأفراد ذوي الدسلكسيا إلى معلم ،  معلم خصوصي ، او معالج مدرب خصيصا على استخدام منحى لغوي متعدد الحواس ومنتظم . إذ من المهم أن يعلم أن يعلم الأفراد ذوو الدسلكسيا بطريقة منتظمة وصريحة تستخدم فيها حواس متعددة (السمع، البصر،  واللمس) في نفس الوقت. ويحتاج كثير من الأفراد ذوي الدسلكسيا إلى مساعدة فردية  (  تعليم واحد- مقابل - واحد؛ أي معلم واحد مقابل طالب واحد ) حتى يستطيعوا التقدم وفق سرعة كل منهم في التعلم.  وإضافة إلى ذلك، فإن الطلبة ذوي الدسلكسيا غالبا ما  يحتاجون إلى مقدار كبير من الممارسة المنتظمة،  وتغذية راجعة تصحيحية فورية لتطوير مهارات تعرف الكلمات على نحو تلقائي أو آلي.  ومن المفيد بالنسبة للأطفال ذوي الدسلكسيا اذا قام معالجوهم من خارج المدرسة بالعمل بشكل وثيق مع معلمي الغرف الصوتية.
وتستطيع المدرسة القيام بتنفيذ تكييفات وتعديلات لكي تساعد الطلبة ذوي الدسلكسيا على النجاح. فمثلا،  يمكن إعطاء الطالب ذي الدسلكسيا وقتا إضافيا لإكمال مهماته التعلمية، ولمساعدته في أخذ الملاحظات،    وكذلك لمساعدته على عمل التعيينات التي يتم تعديلها بشكل مناسب.  ويمكن أن يزود المعلمون الطلبة بنصوص مسجلة على أشرطة كاسيت أو أن يسمحوا لهم استخدام وسائل بديلة للتقييم. كما يمكن ان يستفيد الطلبة من الإصغاء لكتب مسجلة باستخدام برامج كمبيوتر لنصوص قرائية ،  وكذلك من الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر.
كما أن الطلبة ذوي الدسلكسيا بحاجة أيضا إلى مساعدة للتخلص من المشكلات الانفعالية التي تنشأ أحيانا نتيجة المشكلات الأكاديمية التي يواجهونها في المدرسة.  ويستطيع المختصون في الصحة النفسية تقديم المساعدة لهم للتغلب على مشكلاتهم والعثرات التي يعانون منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
حنان العقيلي



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/02/2017

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعالج الدسلكسيا ترجمة الأستاذ حمادة عبدالسلام هدية للاستاذ هيثم الزعاترة جديد وحصري   الإثنين فبراير 27, 2017 7:34 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تعالج الدسلكسيا ترجمة الأستاذ حمادة عبدالسلام هدية للاستاذ هيثم الزعاترة جديد وحصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: صعوبة القراءة المحددة الدسلكسيا-
انتقل الى: