صعوبات التعلم لدى الاطفال
اهلا وسهلا بكم في منتدى صعوبات التعلم لدى الأطفال ... الاستاذ هيثم الزعاترة
المنتدى قيد الإنشاء..

صعوبات التعلم لدى الاطفال

تربوي تعليمي هادف الأستاذ هيثم الزعاترة 0789705571
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
لكل طفل الحق في التعلّم كحقه في الحصول على الماء والهواء. ادارة المنتدى 0789705571

شاطر | 
 

 نصائح إلى اولياء الأمور ا. هبثم الزعاترة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: نصائح إلى اولياء الأمور ا. هبثم الزعاترة   الخميس فبراير 09, 2017 4:55 pm

#منع_صعوبات_القراءة_لدى_الأطفال_الصغار
نصائح الى أولياء الامور في مرحلة الروضة
والصف الاول...

**تشير اغلب الدراسات الى استخدام منهج يركز على سماع  الاصوات **
*** التركيز على نشاطات الوعي الصوتي  لما لها من اهمية كبيرة في تعلم القراءة ويكون ذلك من خلال الاناشيد المقفاه والكلمات المقفاه وكلمات السجع
مثل بلادي بلادي  وتدريب الطالب على معرفة عدد الكلمات في الجملة ويكون كل ذلك شفويا وقد تم طرح العديد من الانشطة حول الوعي الصوتي والوعي الفونيمي

المهارات الصوتية
#من أجل توضيح  مفهوم مزج الاصوات للاطفال الصغار
اليك المثال التالي
عربات القطار اذا تم انتزاع عربة منها ينهار القطار
وكذلك الكلمة اذا تم حذف او ازالة او اضافة صوت منها
تنهار الكلمة ايضا....

#نصيحة
قبل تعليم الطفل مزج الاصوات
   تأكد من أن الطفل يلفظ الأصوات بشكل صحيح. عندما ' يمزج
****
غناء الكلمات هو واحد من أكثر الأدوات فعالية لتعليم المزج على نحو سلس. للأطفال****

#اطلبي من طفلك ان يأخذ نفس عميق )
#لتطوير مزج الاصوات لدى الطفل يجب تدريب الطفل على اخذ استنشاق متعمد قبل البدء في الكلمة وهذا يساعد الطفل من خلاله  الحصول على كلمة  صحيحة قبل أن يتوقف ويأخذ نفسا في اثناء المزج. هذا التذكير  قبل البدء لاستطلاع كلمة هو خطوة مؤقتة لمساعدة الطفل على تطوير المزج. بعد أن تتطور  مهارات المزج على نحو سلس وصحيح، هذا
النفس المتعمد لم يعد ضروريا.
#رسالتي إلى كل الأمهات
بعد تعليم الطفل الوعي الفونيمي اصوات الحروف عن طريق الفم وهذه المرحلة عادة تتم ماقبل المدرسة
يجب البدء بالربط ببن صوت الحرف وشكله  (الحروف  المطبوعة ، المكتوبة )
·        بالنسبة للأطفال الصغار الذين يفتقرون إلى المهارات المزج، يمكنك استخدام الصوت عن طريق الفم
#المزج_السلس
كيف نعلم الاطفال مزج الاصوات بسهولة
وله اهمية كبيرة في تعليم القراءة
والنشاط التالي يساعد على تعليم الاطفال على  المزج السلس

والمثال هو:  
الوالدين أو المعلم: قل "      (سامي )     "  الوالد حاول ان تمد  الكلمة ببطء سااااااامييي
الطفل: الطفل يكرر الكلمة ببطء سااااااااميييي
الوالدين أو المعلم: "يقول الكلمة بالسرعة العادية" سامي
الطفل:  الطفل يقول الأصوات (الكلمة) في السرعة العادية. سامي

هذا النشاط الجميل   (يمكن تطبيق هذا النشاط بشكل فردي  او جماعي ) مع حرفين او ثلاثة حروف
يفضل  ان تكون البداية تكون مع حرف واحد  
لتعليم الطفل كيفية فصل الصوت الاول والأخير من الكلمات

المواد  المطلوبة :-
بطاقات الصور (اشياء معروفة من بيئة الطفل حيوانات فواكهة ... )
يطلب من الطفل ان يقول اسم الصورة والصوت الاول
بعد تمرير عدد من الصور  للطفل او مجموعة من الأطفال  
يتم قلب البطاقات على الطاولة أو ارضية الغرفة  بشكل
عشوائي
ثم  تقول صوت الحرف و  تطلب من الطالب البحث عن الصورة التي تبدا بصوت حرف ق على سبيل المثال
ويضعها داخل صندوق المخصص او يتم عمل بطاقة يكتب عليها حرف ق  ويضع الصور فوق البطاقة المكتوب عليها حرف ق

ثم تطلب منه البحث عن الصورة التي تبدا بصوت حرف ب

ويضعها داخل صندوق المخصص للحرف ب او يتم عمل بطاقة يكتب عليها حرف ب ويضع الصور فوق البطاقة المكتوب عليها حرف ب
 وهكذا يتم التطبيق  على الصوت في نهاية الكلمة

****في عمر 6 سنوات ونصف (الصف الاول ) يتوقع  ان يكون الطفل قادر على
1:- تجزئة الاصوات من كلمات مكونة من  ثلاثة اصوات واربعة مع المزج (التركيب ) بابا ماما
2:-استبدال صوت لبناء الكلمات الجديدة من الكلمات  التي لديها مقاطع بسيطة (لا يمزج)
قام  عام
صاح طاح ....

ثالثا:- تعليم الحروف

اولا:- التركيز على مسكة القلم  ان تكون صحيحة وينصح اعطاء الأطفال اقلام شمع كبيرة ولا يجوز اعطاء الطفل من البداية قلم رصاص عندما تكون عضلات اليد قادرة على السيطرة على القلم يتم اعطاء الطفل قلم رصاص
واذا كان لدى الطفل ضعف هناك تمارين تساعد على تقوية العضلات مثل اللعب في الصلصال ..... وغيرها من التمارين
ثانيا :-  التركيز على التعلم القائم على النشاط (التعلم من خلال اللعب

تعليم الحروف يجب التركيز على تعليم اصوات الحرف وفي المرحلة الاولى يتم تدريس الحروف ساكنة والبداية تكون مع حروف العلة
ا و ي  عند تعليم الحرف   يجب التنويع في طرق تقديم الحرف  (انشودة الحرف ، عرض أكثر من صورة  لصوت الحرف  اذا كان للحرف شكلين مثل ب ت ث  ج ح
البداية تكون مع الشكل الكبير
ويفضل ان تقدم الحروف منقطة  والشكل الكبير اولا
نكمل بعون الله ونعدل على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
حنان العقيلي



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/02/2017

مُساهمةموضوع: رد: نصائح إلى اولياء الأمور ا. هبثم الزعاترة   الجمعة فبراير 10, 2017 2:53 pm

جزاكم الله خيرا
مقال رائع ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/02/2017

مُساهمةموضوع: رد: نصائح إلى اولياء الأمور ا. هبثم الزعاترة   الإثنين فبراير 13, 2017 10:02 pm

حنان العقيلي كتب:
جزاكم الله خيرا
مقال رائع ومفيد
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrowwadalaawael2017.ahlamontada.com
 
نصائح إلى اولياء الأمور ا. هبثم الزعاترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صعوبات التعلم لدى الاطفال :: مرحلة ماقبل المدرسة والصفوف الثلاث الاولى-
انتقل الى: